قهوتي و كتابي

في عجائب القلب

اعلم أن للقلب بابين للعلوم: واحد للأحلام, والثاني لعالم اليقظة.
وهو الباب الظاهر للخارج , فإن نام غلق باب الحواس, فيفتح له باب الباطن ويكشف لع غيب من عالم الملكوت, ومن اللوح المحفوظ؛ فيكون مثل الضوء, وربما احتاج كشفه إلى شيء من تعبير الأحلام. وأما ما كان من الظاهر , فيظن الناس أن به اليقظة, وأن اليقظة أولى بالمعرفة, مع أنه لا يبصر في اليقظة شيء من عالم الغيب, وما يبصر بين النوم واليقظة أولى بالمعرفة مما يبصر من طريق الحواس.

القلب مثل المرآة
وتحتاج أن تعرف في ضمن ذلك أن القلب مثل المرآة, واللوح المحفوظ مثل المرآة أيضاً؛ لأن فيه صورة كل موجود, وإذا قابلت المرآة بمرآة أخرى حلت صور ما في إحداهما في الأخرى, وكذلك تظهر صور ما في اللوح المحفوظ إلى القلب إذا كان فارغاً من شهوات الدنيا, فإن كان مشغولاً بها كان عالم الملكوت محجوباً عنه, وإن كان في حال النوم فارغاً من علائق الحواس طالع جواهر عالم الملكوت , فظهر فيه بعض الصور التي في اللوح المحفوظ.
وإذا أغلق باب الحواس كان بعده الخيال؛ لذلك يكون الذي يبصره تحت ستر القشر , وليس كالحق الصريح مكشوفاً فإذا مات – أي القلب – بموت صاحبه لم يبق خيال و لا حواس. وفي ذلك الوقت يبصر بغير وهم وغير خيال, ويقال له:
"فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيد".


متى يحجب القلب عن مطالعة عالم الملكوت؟
اعلم أنه ما من أحد إلا ويدخل في قلبه الخاطر المستقيم, وبيان الحق على سبيل الإلهام.
وذلك لا يدخل من طريق الحواس, بل يدخل في القلب, لا يعرف من أين جاء؛ لأن القلب من عالم الملكوت, والحواس مخلوقة لهذا العالم "عالم الملك". فذلك يكون حجابه عن مطالعة ذلك العالم إذا لم يكن فارغاً من شغل الحواس.

متى يطالع القلب عالم الملكوت؟

لا تظنن أن هذه الطاقة تنفتح بالنوم و الموت فقط, بل تنفتح باليقظة لمن أخلص الجهاد والرياضة, وتخلص من يد الشهوة و الغضب والأخلاق القبيحة والأعمال الرديئة.

فإذا جلس في مكان خال, وعطل طريق الحواس, وفتح عين الباطن وسمعه وجعل القلب في مناسبة عالم الملكوت, وقال دائماً: "الله-الله-الله" بقلبه, دون لسانه إلى أن يصير لا خير معه من نفسه, ولا من العالم, ويبقى لا يرى شيئاً إلا الله سبحانه وتعالى انفتحت تلك الطاقة, وأبصر في اليقظة الذي يبصره في النوم؛ فتظهر له أرواح الملائكة, والأنبياء, والصور الحسنة الجميلة, وانكشف له ملكوت السماوات و الأرض, ورأى ما لا يمكن شرحه و لا وصفه, كما قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: "زويت لي الأرض, فرأيت مشارقها ومغربها" وقال الله عز وجل: "وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرض" . لأن علوم الأنبياء عليهم السلام كلها كانت من هذا الطريق , لا من طريق الحواس , كما قال سبحانه وتعالى :"وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً" , معناه الانقطاع عن كل شيء , وتطهير القلب من كل شيء, والابتهال إليه سبحانه وتعالى بالكلية.
وهو طريق الصوفية في هذا الزمان. وأما طريق التعليم, فهو طريق العلماء. وهذه الدرجة الكبيرة مختصرة من طريق النبوة, وكذلك علم الأولياء؛ لأنه وقع في قلوبهم بلا واسطة من حضرة الحق, كما قال سبحانه وتعالى : "آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً".
وهذه الطريق لا تفهم إلا بالتجربة , وإن لم تحصل بالذوق لم تحصل بالتعليم. والواجب التصديق بها حتى لا تحرم شعاع سعادتهم, وهو من عجائب القلب. ومن لم يبصر لم يصدق, كما قال سبحانه وتعالى: "بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ" , وقوله: "وإِذ لَم يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إفكٌ قَدِيم"

من طلب وجد
ولا تحسب أن هذا خاص بالأنبياء والأولياء؛ لأن جوهر ابن آدم في أصل الخلقة موضوع لهذا كالحديد لأن يعمل منه مرآة ينظر فيها صورة العالم, إلا الذي صدأ فيحتاج إلا إجلاء , أو جدب فيحتاج إلى صقل أو سبك لأنه قد تلف.
وكذلك كل قلب إذا غلب عليه الشهوات والمعاصي لم يبلغ هذه الدرجة وإن لم تغلب عليه تلك الدرجة , كما قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: "ما من مولود إلا يولد على الفطرة" , وقال الله تعالى: "وَأشهَدَهُم عَلَى أَنْفُسِهِم أَلسْتُ بِربِّكُمْ قَالُوا بَلَى" وكذلك بنو آدم في فطرتهم التصديق بالربوبية كما قال سبحانه وتعالى: "فِطرَت اللهِ الّتِي فَطَرَ النَّاس عَلَيْهَا" , والأنبياء والأولياء هم بنو آدم, قال سبحانه وتعالى :"قُلْ إِنَّمَا أنَا بَشَرٌ مِثْلُكُم".

فكل من زرع حصد, ومن مشى وصل, ومن طلب وجد, والطلب لا يحصل إلا بالمجاهدة: طلب شيخ بالغ عارف قد مشى في هذا الطريق وإذا حصل هذان الشيئان لأحد, فقد أراد الله له التوفيق والسعادة بحكم أزلي حتى يبلغ إلى هذه الدرجة.  


كيمياء السعادة-أبي حامد الغزالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سيتم مراجعة التعليقات قبل نشرها وحذف التعليقات غير اللائقة